تعرف على مرض جوليان باري الذي اصاب الفنان الراحل طلعت زكريا

أصيب الفنان المصري الراحل طلعت زكريا بمرض “متلازمة جوليان باري” النادر قبل وفاته، وقد رحل الفنان بعد أن خاض رحلة علاج مع المرض الذي أصابه في الرئة.

 

ووفقًا لما ذكره الفنان الراحل في لقاء تليفزيزني سابق، فقد أصاب الفنان طلعت زكريا مرض يسمى ب “متلازمة جوليان باري”، وهو يتمثل في اضطراب يهاجم جهاز المناعة للأعصاب، وفي الغالب تسبق هذا المرض عدوى تصيب الجهاز التنفسي، أو مرض آخر من الأمراض المعدية.

 

يعتبر مرض جوليان باري من أمراض المناعة الذاتية، وهو مرضًا نادرًا، لكنه خطير جدًا، ويأثر على أي جزء في الجهاز العصبي ماعدا الحبل الشوكي والدماغ، وقد لا تستطيع الأعصاب أن تنقل المعلومات للحبل الشوكي والدماغ، مما يؤدي إلى ضعف عام في العضلات.

 

وقد لا يستطيع المصاب بمتلازمة جوليان باري الحركة، ويصبح أكثر عرظة للجلطات الدموية.

 

الأعراض المصاحبة لمتلازمة جوليان باري:

_الشعور بالوخز وكأن الابر والدبابيس تضرب الأصابع، والمعصم، والقدم.

_ضعف يصيب الساق وينتشر في الجزء العلوي من الجسد، يصاحبه اضطراب في المشي، وانعدام القدرة على صعود السلم، وضعف القدرة على المشي.

_ألام شديدة تسبب التشنجات.

_الصعوبة في القدرة على المضغ، والبلع، وعدم التحكم بحركات الوجه.

_الاصابة بارتفاع الضغط، او انخفاضه بشكل ملحوظ.

_عدم السيطرة على المثانة.

_الشعور بالصعوبة في التنفس.

_سرعة عدد دقات القلب.

علاج مرض متلازمة جوليان باري

لا يوجد علاج للقضاء على مرض جوليان باري، ولكن هناك علاجات من الممكن أن تساعد في التخفيف من حدة المرض، وهي فصل البلازما وازالتها من الجسم، وفصلها عن خلايا الدم، والعلاج الثاني بالجلوبولين المناعي، والذي يحتوي أجسامًا مضادة، وأثناء العلاج بهاتين الطريقتين من الممكن أخذ مسكنات للألم، وأدوية مميعة للدم لتقليل العرضة بالاصابة بالجلطات.

Comments are closed.