الرئيسية » تكنولوجيا » ناسا- هبوط البشر على سطح القمر

ناسا- هبوط البشر على سطح القمر

بعد مرور العديد من السنوات قامت وكالة ناسا بعملية هبوط حديدة ،وهي ان يتم  اختيار رواد من كلا الجنسين من الذكور والاناث للهبوط علي سطح القمر واطلقت علي هذا المشروع اسم القمر الجديد .

 

 

وقد تحتاج ناسا لعدد كبير من المساعدات لانجاح هذا المشروع، فقد استعانت بعشر شركات لمساعدتها علي تصميم مركبة فضائية لارسال البشر علي سطح القمر ،

 
وهذه الشركات اختيرات بعناية كبيرة ومضمونة باقامة ومساعدة ناسا لانشاء هذا المشروع الضخم وقررت ان تبدء عام 2024 علي مدار الاشهر الستة القادمة ، وكخطوة اولية قررت ناسا بناء محطة فضائية تسمي ” البوابة ” وهي نقطة الانطلاق للرواد الجدد لاكتشاف القمر وستطلق حول مدار القمر ،

 

 

 

 وكما تحدث موقع “ديلى ميل” البريطانى ، ان الشركات التي تم اختيارها من ناسا وهي سبيس إكس وبلو اوريجين وبوينج وDynetics ولوكهيد مارتن و Masten Space Systems وNorthrop Grumman Innovation Systems وSierra Nevada Corporation OrbitBeyond و وSSL،.

 

وتحدثت ناسا ايضا عن الية النقل أي عملية الذهاب والاياب  ، وعملية التعاون بين ناسا والقطاع الخاص ليس بهدف الاستكشاف فقط بل للطريقة التي ستعمل بها وكالة ناسا.

 

 

وفس بيان له في مقر ناسا قال  مدير برامج استكشاف القمر البشرى ” مارشال سميث “: “لتسريع عودتنا إلى القمر، فإننا نتحدى طرقنا التقليدية فى ممارسة الأعمال، وسنبسط كل شيء من الشراء إلى الشراكات وحتى تطوير الأجهزة والعمليات.”

 

 

وتطرق ايضا الي ان “فريقنا متحمس للعودة إلى القمر فى أسرع وقت ممكن، وشراكاتنا العامة والخاصة لدراسة أنظمة الهبوط البشرية هى خطوة مهمة فى هذه العملية”.

 

 

وتحتاج وكالة ناسا الي مبلغ كبير من الاموال كما ذكرت صحيفة
“الجارديان” البريطانية، فإن وكالة ناسا تحتاج إلى 1.6 مليار دولار إضافية في العام المقبل، إذا أرادت أي فرصة لإرسال البشر إلى القمر مرة أخرى بحلول عام 2024، كما طلب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

 

 

بالإضافة إلى مبلغ 21.5 مليار دولار الذي وافقت عليه الوكالة فعلياً، فهناك حاجة كبيرة للتمويل الإضافي لبدء عملية الهبوط على سطح القمر التي تنقل رواد الفضاء من وإلى سطح القمر.

 

 

وكما وضعت بالحسبان ان باقي المبلغ الجديد سيكون لتطوير صاروخ SLS وكبسولة الطاقم ، و الاستكشافات الآلية للقطب الجنوبي للقمر تمهد الطريق لهبوط البشر.

 

 

 

واطلق على عملية الهبوط الجديدة اسم “أرتميس”، وقالت إنها سترسل للمهمة ولأول مرة إمرأة ورجل للمهمة.

 

وقد بلغت قيمة ما منحته الشركات لوكالة ناسا اكثر من 45 مليون دولار ،  وأعطت كل شركة لوكالة ناسا مالايقل عن 20 % من التكلفة .

 

وحسب ما تم ذكره من موقع “سبيس” العلمى، كشف “جيم بريدنشتاين ” مدير ناسا عن اللقب الجديد لمهمة القمر ” Artemis” والتى تعود إلى اسم أخت الآله أبولو ليكون هناك علاقة بين المهمتين فى التسمية.

 

عن ayman zaki