الرئيسية » تكنولوجيا » من الانسب لرحلات الفضاء الرجال أم النساء

من الانسب لرحلات الفضاء الرجال أم النساء

أشارت ناشونال جيوغرافيك إلى أن النساء هم الاقدر على التأقلم خلال الرحلات الفضائية الطويلة، وأنهن يوفرن في ميزانية الرحلات الفضائية بشكل كبير، إلّا أن ناسا تجند النسبة الاكبر من طواقم روّادها من الرجال، وأن نسبة الروّاد من النساء تساوي فقط 11% مقارنةً بنسبة الرجال.

وقالت “مارغريت ويتكامب” أمينة المتحف الوطني للفضاء، ” تتجنب ناسا إرسال النساء في مهمات للفضاء في حين أنهن أكثر ملائمة للسفر إلى الفضاء من الرجال”.

وذلك لأن النساء تتمتع بصغر الحجم مقارنة بالرجال، وخلال الرحلات الفضائية لا تعاني النساء من الأعراض الجسدية بنسبة معاناة الرجال، حيث يوجد عند النساء القدرة على تحمل رحلات فضائية طويلة بسبب صفات شخصية وجسدية قادرة على التأقلم مع مشكلات الفضاء.

وأكد “واين هيل” مدير برنامج ناسا السابق ومدير برنامج مكوك الفضاء، أن للوزن دوراً هاماً في الرحلات الفضائية، حيث كلما زاد الوزن إزدادت كمية الوقود، وأن النساء يستهلكن طعاماً وأكسجين وموارد ضرورية للبقاء البشري بكميات أقل من الرجال، كما تحتاج النساء للسعرات الحرارية بنسبة أقل من الرجال تقدر ب 25 %، بالرغم من قيامهن بنفس النشاطات الجسدية، وفي الوقت نفسه يسهل تدوير الفضلات والتخلص منها بسبب إنتاج النساء كمية أقل منها مقارنة بالرجال حتى في إنتاج ثاني أكسيد الكربون.

وقالت “فرجينيا ووترينج” من مركز الطب الفضائي في كلية “بايلور” للطب: إن نتائج الفوارق بين الجنسين هي نتائج أولية، ولكنها مثيرة للإهتمام، وأن النساء تعاني من إلتهابات المسالك البولية بنسبة أكبر من الرجال، إلّا أن مشكلة إلتهابات المسالك لا تنحصر برحلات الفضاء فقط ولكنها مشكلة عامة وطبيعية،

وأضافت أن النساء تعاني من مشكلات في الرؤية خلال الرحلات الفضائية بنسبة أقل من الرجال.

وتشير العديد من الدراسات إلى تفوق الرجال في التجارب والرحلات القصيرة، ولكن النساء أفضل في التأقلم خلال الرحلات والتجارب الطويلة.

وتابعت جيوغرافيك أن العلماء لا يعرفون آلية التعامل مع طاقم كامل من النساء المحاصرات في سفينة الفضاء الضيقة لعدة شهور، في بيئة مكثفة في الفضاء، ولكن تظهر لهم البيانات الطريقة الأفضل والأنجح وهي الفرق المختلطة بين الجنسين لزيادة التفاعل.

عن ayman zaki