الرئيسية » اخبار عالمية » الولايات المتحدة تريد تجنيد تحالف مشترك لحماية مياه الخليج

الولايات المتحدة تريد تجنيد تحالف مشترك لحماية مياه الخليج

بعد إرتفاع حدّة التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، قالت الولايات المتحدة انها تريد تجنيد تحالف عسكري مشترك من عدد من البلدان لحماية مياه الخليج الإستيراتيجية.

قالت الولايات المتحده أنها بصدد تكوين تحالف عسكري مشترك من عدّة جنسيات، لحماية المياه المحيطة باليمن وإيران، وأنها تتحدث مع العديد من الدول لإمكانية دعم الخطّة، وذلك بعد أن إتهمت الولايات المتحدة إيران بضلوعها في الهجمات على ناقلات النفط خلال الشهرين الماضيين.

وأكد رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الجنرال “جوزيف دانفورد” لوسائل إعلام أمس الثلاثاء، أنه يريد ضمان “حرّية الملاحة”، حتى تتوفر الطرق الأساسية للتجارة.

وتابع دانفورد إن الولايات المتحدة ستعمل على توفير سفن تحكم وسيطرة لقيادة جهود المراقبة، وعلى البلدان الأخرى أن تقدم قوارب لتأسيس دوريات، لمرافقة السفن التجارية في المنطقة ، وأن ترفع تلك الدول أعلامها فوق السفن، .

وأضاف الجنرال بأن الولايات المتحدة ستعمل “مباشرة مع الجيوش لتحديد القدرات المحددة لكل دولة لدعم المبادرة”، وتابع أن نجاح هذه الخطوة يعتمد على عدد الدول المشاركة فيها، وإنه بوجود عدد صغير من المشاركين، “يمكن أن تكون لدينا مهمة صغيرة”.

وقال دانفورد “سنوسع ذلك لأن عدد الدول الراغبة في المشاركة يحدد هويته”، ويأمل دانفورد أن تكون عدد الدول المشاركة يتجاوز العشرين دولة.

حيث يعد مضيق باب المندب ومضيق هرمز من أهم المواقع الإستراتيجية، لربطها بين المحيط الهندي بالخليج والبحر الأحمر، حيث يمر من خلال مضيق هرمز خمس النفط الذي يستهلكه العالم.

عن ayman zaki